عجائب وغرائب ابوهاشم عالم من العجائب والغرائب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عجائب وغرائب ابوهاشم عالم من العجائب والغرائب

 أرقام حساباتنا في هذه البنوك أطلب ما يناسبك منها يرسل لك برسالة على جوالك

    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا

    الأدارة
    الأدارة
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 356
    تاريخ التسجيل : 13/02/2009

    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا Empty مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا

    مُساهمة من طرف الأدارة الإثنين سبتمبر 28, 2009 1:00 pm

    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يشتكى الكثيرين من مستعملي محركات تويوتا من أصوات مزعجة قد تصدر من المحرك ولعل اشهر الأصوات هو الصوت الذي يصدر من راس المحرك والذي ينتج بعد فكه
    سأركز في هذا الموضوع على الصوت الذي ينتج من رأس المحرك ذو عمودي كام أي بنظام DOHC ويكون الصوت شبيها باحتكاك معدني ويظهر هذا الصوت مباشرة بعد فك و تركيب رأس المحرك بطريقة غير صحيحة إذا فعلينا أن نعرف الطريقة الصحيحة لفك عمود الكام وأن نعرف وظيفة عمود الكام ثم كيف نتلاشى الخطأ
    اغلب رؤوس محركات تويوتا التى تعمل بعمودي كام DOHC يكون هناك عمود رئيسي وعمود ثانوي (حسب تسميتي ) والاثنان لهما نفس الوظيفة في توقيت فتح الصمامات ويكون واحد لصمامات الهواء الداخل (INTAKE) والعمود الآخر لصمامات العادم (EXHAUST)

    العمود الرئيسي هو الذي يكون به ترسين منفصلين الترس الأول هو المرتبط مع ترس عمود الكرنك برباط جلدي او سلسلة معدنية و يستلم حركة الدوران وتوقيت الفتح مباشرة أما الترس الآخر فهو مرتبط مع ترس الكام الثانوي ليعطيه حركة الدوران والتوقيت
    العمود الثانوي له ترس واحد يستلم منه الحركة والتوقيت من العمود الرئيسي وهذا الترس مكون من ترسين مدمجين فى مدار واحد
    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70EA0017</A>
    (وهنا ركزوا معي )
    الترس الأول الكبير وهو الثابت مع جسم العمود الثانوي أما الترس الآخر الصغير فهو ترس رفيع بالنسبة للأول وهو حر الحركة في نفس العمود ويعمل بضغط زنبركي داخل الترس نفسه
    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70</A>
    ما هى فائدة الترس الصغير ؟ ولماذا هو حر الحركة ؟
    صمم الترس الصغير لكي يضيع الفراغ (الخلوص) المتكون بين ترس العمود الرئيسي و ترس العمود الثانوي وهو حر الحركة باتجاه ومضغوط الحركة باتجاه آخر عن طريق يايات صغيرة مدمجة لذا فانه يركب مضغوطا وإذا أردنا فكه يجب أن نفكه مضغوطا

    الخطوات الصحيحة لفك العمود باختصار :
    - فك غطاء المحرك ثم ثبت المحرك على وضع الاستعداد على رقم صفر في بكرة الكرنك وسهم عمود الكام الرئيسى للأعلى
    - فك أول مربط من مرابط عمود الكام الثانوي
    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70EA0020</A>
    - اربط مسمار مقاس 10 ملليمتر بطول لا يقل عن 12 ملليمتر فى الفتحة العليا لتثبيت حركة الترس الصغير
    - فك باقى مرابط عمود الكام الثانوي ثم ارفع العمود
    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70EA0019</A>
    - بعد تركيب العمود مرة اخرى يجب فك المسمار الذي ثبتناه لنحرر ترس العمود الصغير
    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70EA0018</A>
    بالنسبة لمحرك قد تم فك عمود الكام الثانوي بدون تثبيت الترس الصغير (وهذا سبب ظهور صوت الاحتكاك ) كما أشرنا :
    - نقوم بفك العمود بطريقة عادية ثم نثبت الترس الصغير فقط على (ملزمة) دون أن نثبت العمود نفسه
    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70EA0012</A>

    - الآن أصبح الترس الصغير مثبتا و العمود والترس الكبير حرا الحركة

    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70EA0014</A>
    - نستعمل مفتاح مقاس 27 ملليمتر لنلف العمود عكس اتجاه الترس الصغير حتى ينضغط
    - نلف ونضغط حتى تصبح فتحة الترس الكبير مقابلة لفتحة الترس الصغير
    - الآن نربط مسمار مقاس 10 ملليمتر عبر فتحتي الترسين
    مشكلة الصوت فى رؤوس محركات تويوتا 70EA0015</A>
    - بعد تركيب العمود بالرأس نفك المسمار لنحرر الترس الصغير
    ملاحظات :
    حاولت الالتزام بألفاظ اللغة العربية في التعبير عن الفكرة لذا قد لا تروق للبعض بعض المصطلحات او التسميات المذكورة لذا يجدر تنويهي لها
    الصور المعروضة تنطبق على المحرك 3RZF-E فقط

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 7:45 pm